منتدى طيبة الإمام
أهلا وسهلا بك في منتديات الطيبة
نتشرف بانضمامك لنا

منتدى طيبة الإمام

منتدى العراقة والأصالة .والمحبة والإنسانية.والعلوم العلمية والروحانية.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

من دون تعليق

  أهلا بكم في منتدى وملتقى الطيبة

مئذنة جامع المقام

الشارع الرئيسي ومشفى الجواش في وسط الطيبة

تنور وخبز محمر
 لتكن قلوبنا كقلوب هؤلاء الأطفال ( صافية ) تحمل المحبة للجميع   تحية لكل عوائل طيبة الإمام  من القلب إلى القلوب
 حماة يا أغرودة المجد  --- صاغها التاريخ بأحلى فم

 غيوم بلدتي

   طيبة الإمام شامخة كمآذنها


شاطر | 
 

 لوحة الفسيفساء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالسلام الخطاب أبو منير
المشرف العام على منتدى وملتقى الطيبة
avatar

عدد المساهمات : 773
نقاط : 1259
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 38
الموقع : طيبة الإمام

مُساهمةموضوع: لوحة الفسيفساء   الأحد 12 ديسمبر 2010 - 5:53

أعزائي

سأحدثكم عن اللوحة الفسيفسائية المكتشفة في مدينتي ومسقط رأسي ( طيبة الإمام )
في محافظة حماة في سورية

مع بعض الصور لهذه اللوحة الرائعة

===========

اكتشفت هذه اللوحة عام 1985 ونظراً لجمال هذه اللوحة وأسلوبها الزخرفي والهندسي الاستثنائي

فإنها تعتبر واحدة من أجمل أعمال الفسيفساء القديمة المكتشفة في سورية وربما في العالم

وهي كما تحدث عنها مدير آثار حماة .. تزين هذه اللوحة أرضية كنيسة بازيليك قديمة إيوانية الشكل

لها ثلاثة أروقة يتقدمها هيكل مرتفع هدم خلال أعمال شق الطريق في المدينة ..

ونرى السدة الأسقفية في منتصف الرواق الأوسط. تحتوي هذه اللوحة على رسوم ونصوص اكتشفنا من خلالها

أن العمل انتهى بهذه اللوحة عام /442/م في عهد " دومينوس" أسقف "حماة" آنذاك وبمساعدة الكهنة "أبيفانوس" و"فالنتة"

والمؤمنين "الكسندر"، "تيودسيو"، "بروموتوس"، "كاريتريا"، "تيا" وعائلاتهم ويوجد في الرواق الشمالي لهذه الكنيسة

رسم يصور وصول ذخائر القديسين محملة على بغلين وقد شيدت على اسم هؤلاء القديسين الشهداء .

إن هذه اللوحة تحتوي على مشاهد للرعي والصيد الطيور العديدة التي تنسجم مع المواضيع الزراعية

إلى جانب كونها تتميز بثمان وعشرين بناء كنسي تزين الأرضية على شكل صليب

إلى جانب الأسطح والقباب والأبراج الشبيهة بالأبنية القديمة المشاهدة حتى الآن في سورية.


أما الجهة الشرقية من اللوحة فتجد فيها مشهداً مثيراً للاهتمام حيث نرى قبة السلام والخلد التي ترمز إلى مدينتي "القدس" و"بيت لحم"


كما جاء في سفر الرؤيا، وفي وسط هذه اللوحة الحمل المنير الذي يضيء والعقاب الجاثم على قمة الجبل

حيث تنبع الأنهار السماوية الأربعة (فيشون ، جيحون ، دجلة ، الفرات) وهي التي تهب الحياة للعالم

ونرى الأسماك التي تسبح بالماء والأيائل التي تروي عطشها من هذا الماء .

إن الكتابات الموجودة في اللوحة حسب الوثائق الموجودة في مديرية آثار "حماة" تدل أن هناك ستة نصوص باللغة اليونانية


تواكب زخرفة اللوحة، ثلاثة في الرواق الأوسط واثنان في الرواق الشمالي وواحد في الرواق الجنوبي:


النص الأول: هو نص الإهداء الذي يقع ضمن لوحة مستطيلة الشكل كتب فيها "في زمن صاحب القداسة والمحب لله أسقفنا "دومنوس" والكاهنين التقيين الغيورين "أبيفانوس" و"فالنته"، تم رصف الفسيفساء بأرضية هذا المكان المقدس عام /754/ لـ"روما" /442/م من قبل "استوس" الشماس (المدعو "ابن تيوبي")".



النص الثاني: هو نص الكتابة فوق المياه الجارية من جبل "الفردوس" وكتب فيه: "الكسندر"، "تيودوسيو"، "بروموتوس" و"كاريتريا"، وجميع عائلاتهم تبرعوا برصف الفسيفساء أمام الهيكل الرئيسي".




النص الثالث: يقع في المثمن المركزي في الرواق الأوسط وكتب فيه: "برع "تيودوسيوس" وزوجته وأولاده برصف الفسيفساء خلف السدة الأسقفية تضرعا وتقربا إلى الله".



النص الرابع: وهو يقع في الرواق الشمالي كتب فيه: "أيها الرب "يسوع المسيح" اذكر كل الذين تبرعوا وتعبوا في بناء بيتك المقدس هذا".



النص الخامس: والذي يقع في وسط مشهد الصيد في الرواق الشمالي وكتب فيه: "اذكر يا رب خادمتك "تيا" المعروفة لديك".



وأخيراً النص السادس والذي يقع وسط مشهد الصيد في الرواق الجنوبي وكتب فيه: "تبرع أحدهم وزوجته وأولاده برصف الفسيفساء ليجمل مدخل باب الشهداء القديسين تضرعاً وتقرباً إلى الله".


------------


وقد تم إقامة متحف على اللوحة بالتعاون مع ايطاليا


وأدعو الجميع لزيارتنا في طيبة الامام ورؤية هذه اللوحة المميزة




وهذه الصور لبعض جوانب اللوحة
































__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taiba.ibda3.org
عبدالسلام الخطاب أبو منير
المشرف العام على منتدى وملتقى الطيبة
avatar

عدد المساهمات : 773
نقاط : 1259
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 38
الموقع : طيبة الإمام

مُساهمةموضوع: رد: لوحة الفسيفساء   الأحد 12 ديسمبر 2010 - 5:54


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taiba.ibda3.org
عبدالسلام الخطاب أبو منير
المشرف العام على منتدى وملتقى الطيبة
avatar

عدد المساهمات : 773
نقاط : 1259
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 38
الموقع : طيبة الإمام

مُساهمةموضوع: رد: لوحة الفسيفساء   الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 22:04

يضم متحف طيبة الامام فى محافظة حماة لوحة فسيفسائية تعد من أهم وأجمل وأكبر لوحات الفسيفساء فى العالم قديما اذ انها ترقى إلى القرن الخامس الميلادى وعليها رسومات وأشكال لها رموزها ودلالاتها التاريخية والحضارية والاثرية.
وتمتاز لوحة فسيفساء طيبة الامام التى يعود تاريخها الى/242/ميلادية والتى تم اكتشافها من قبل مديرية اثار حماة بين عامى/1985/و/1987/ ميلادية بجمالها وأسلوبها الزخرفى والهندسى الاستثنائى حيث تعد واحدة من أجمل وأروع الاعمال الفسيفسائية القديمة المكتشفة فى سورية.
ونظرا للاهمية الكبيرة التى تحملها اللوحة فنيا وتاريخيا فقد قامت المديرية العامة للاثار والمتاحف بالتعاون مع الحكومة الايطالية باشراف معهد فرانسيسكان بتشييد متحف فى محيط اللوحة يتيح الفرصة للزوار والسائحين الاطلاع ومشاهدتها من جميع الجهات والنواحي.
وقد استمر العمل في بناء المتحف 9 أشهر حيث جرى في البداية ترميم اللوحة واعادة تثبيت بعض قطع الفسيفساء التى تحويها ثم تم تشييد المبنى المحيط باللوحة بهدف حماية أرضية الفسيفساء تمهيدا لاستكمال أعمال الترميم التى ستجرى على اللوحة خلال العام المقبل والتى تتطلب وقتا وجهدا كبيرين نظرا لامتداد اللوحة وصغر حجم المكعبات التي تتضمنها.
ويقول مسؤول فى مديرية المتاحف بحماة انه تم تزويد المتحف الذي بلغت تكلفته نحو 13 مليون ليرة سورية بلوحات الدلالة ومختلف الشروحات التي تدل على القيمة التاريخية ومعانى الكتابات والرسوم والاشكال الفنية الموجودة فى اللوحة الفسيفسائية اضافة الى تصميم مخطط تخيلى يظهر ما كانت عليه الكنيسة قديما.
وتشير المصادر التاريخية الى أن انجاز هذه اللوحة استكمل عام 442 ميلادية فى عهد دومنوس أسقف حماة انذاك وبمساعدة المحسنين من الكهنة أمثال ابيفانوس وفالنته والموءمنين الكسندرا وتيودوسيو وبارموتوس وكارتيرياتيا وعائلاتهم وسميت هذه الكنسية على اسم القديسين الشهداء وابرز ما يمكن مشاهدته فى الرواق الشمالى رسم يصور وصول ذخائر لصور القديسين محملة على بغلين الى جانب مشاهد الرعى والصيد والطيور العديدة التى تنسجم مع الموضوعات الزراعية والبيئية التى كانت سائدة انذاك.
كما تتميز اللوحة التى تزيد مساحتها على 600 متر مربع باحتوائها على صور ل28 بناء كنسيا تزين الارضية على شكل بازيليكيات وعلى شكل صليب الى جانب الاسطح والقباب والابرلج الشبيهة بالكثير من الابنية القديمة التى يمكن مشاهدتها حتى الان فى سورية.
من أكثر المشاهد التي تتضمنها اللوحة اثارة للاهتمام ذاك الذي يزين الجهة الشرقية من اللوحة حيث يمكن رؤية جنة السلام والخلد مرموزا لها بمدينتى القدس وبيت لحم كما جاء فى سفر الروءية وفى وسطها يظهر الحمل المنير الذى يضىء وطائر الفينيق ذو الدلالة الدينية فى تلك الفترة التاريخية وكتابات تشير الى أنهر الجنة الاربعة وهى جيحون وسيحون ودجلة والفرات وستة نصوص باللغة اليونانية تواكب زخرفة اللوحة ثلاثة منها فى الرواق الشمالى وواحد فى الرواق الجنوبى والى جانب ذلك هناك صورة لمدينتى القدس وبيت لحم.
وتوحى هذه اللوحة الفسيفسائية النادرة التى لا يوجد لها مثيل فى العالم لأي مرء يتأملها ادراك مدى براعة وثقافة الفنان الذى صنعها والمستوى الفنى والابداعى السورى الراقى فى تلك الحقبة التاريخية باعتبار أن لكل رسم وشكل فيها دلالة وقيمة فلسفية ومعنوية كبيرة.
سانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taiba.ibda3.org
عبدالسلام الخطاب أبو منير
المشرف العام على منتدى وملتقى الطيبة
avatar

عدد المساهمات : 773
نقاط : 1259
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 38
الموقع : طيبة الإمام

مُساهمةموضوع: رد: لوحة الفسيفساء   السبت 1 يناير 2011 - 8:31

لو أنك دخلت متحف "طيبة الإمام" في وقت زيارة لإحدى المجموعات السياحية فستشعر برهبة عجيبة من اللوحة الفسيفسائية التي افترشت الأرض ولسماعك إلى خبير آثار يفسر شيفرة غاية في التعقيد مستنداً إلى قصة السيد المسيح والإنجيل فترتسم في مخيلتك تلك الصورة الجميلة عنه.





شخص غير عادي دفعه حبه للمعرفة على الإطلاع على الكثير من الثقافات، ويملك لساناً جميلاً له القدرة على سرد القصص التاريخية والدينية، وعندما تتحدث إليه شخصياً سترى حبه الدافئ واستقباله الرائع واللطافة الهائلة والكلمات المنمقة التي تجعلك تصدق ما اعتقدته عنه منذ البداية.

هو السيد "عبد الباسط كيزاوي" الذي التقاه موقع eSyria أثناء زيارته للمتحف وهو من مواليد عام 1977م والذي حدثنا عن تعلقه بالآثار منذ الصغر: «أحببت الآثار منذ الطفولة، ولم أكن بارعاً في دراستي، فاتجهت وبرغبة شخصية منّي إلى العمل مختاراً قسم الآثار والتنقيب حتى وصلت للعمل مع جمعية الفرانسيسكان وهي جمعية يرأسها مجموعة من الرهبان تبحث وترعى عمليات التنقيب عن الآثار المسيحية في الشرق الأوسط، وعند اكتشاف اللوحة الفسيفسائية الشهيرة في "طيبة الإمام" توظفت كحارس وقاطع تذاكر في المتحف».

لكن محبة "عبد الباسط" للوحة وتعلقه بها جعلته يطلع على أصغر تفاصيلها، يقول: «مع أن وظيفتي لا تتطلب شرح الرموز الموجودة في اللوحة، إلا أنني مصرٌّ على شرحها لكل زائر للمتحف وقد أشرحها
كيزاوي مع السفير الباباوي
في اليوم الواحد أكثر من عشر مرات، حتى يرى الناس اللوحة بأجمل شكل لأن قيمة اللوحة ليس بمنظرها الخارجي الجميل فقط فالغوص في أعماق رموزها متعة لا تساويها متعة، ولأنها ساعدت على استقدام السيّاح إلى البلد فلن أبخل بتقديم صورة جميلة عن هذا البلد لأنني حتماً سأعكس تلك الصورة في بلدانهم».

وعن دقة المعلومات التي يدليها "عبد الباسط كيزاوي" أوضح: «حبي للآثار والاطلاع ساعدني في دمج المعلومات الموثقة لدينا من الخبراء في كتاب موجود في المتحف، بعد اطلاعي على الإنجيل وقصة السيد المسيح عليه السلام، فأنا مسلمٌ وأحب السيد المسيح وهذا الأمر خلق لديّ الحافز لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات».

يروي "كيزاوي" أحياناً بعض المعلومات التي يجهلها المسيحيون أنفسهم فاللوحة تمثل حضارة لا يمكن تجاهلها.

ويضيف: «لو عملت في آثار وثنية فلن أقصر في جمع المعلومات وروايتها حتى لا أتعرض لبعض المواقف التي تجعلني حارساً أو مجرد قاطع تذاكر فقط، وما أكثرها ففي أحداها سألني أحد الرهبان بطريقة يمتحنني لماذا الصليب بهذا الشكل فأجبته
مع بطلة التيتانك
بكل مع ابتسامة تدل عن خبرة بأنه يمثل تصالح الأب مع الابن وتصالح البشر مع البشر، وفي مرة أخرى سئلت من طفل ألماني عمره 9 سنوات، كم قطعة فسيفساء في المتر المربع؟ وبصراحة فاجأني السؤال لكنني لم أتردد حين حسبتها وبسرعة بأنها 100×100=10000 على اعتبار أن كل قطعة 1سم ×1سم».

وأضاف "عبد الباسط": «بيني وبين اللوحة قصة عشق لن تنتهي، فاللوحة جلبت لي شهرة لا تقدر بثمن في كل دول العام عبر أصدقاء من طبقات غير عادية مثل السفير الباباوي والسفير الفرنسي وعدد كبير من الرهبان من أوروبا، ومن أصدقائي أيضاً بطلة فلم "التايتنك" الحقيقية، مما جعلني أتفانى في خدمتها وتأليف قصص حب أرويها لكل من اقترب منها ليسألها عن وحدتها ومع أنني أرويها أحياناً في اليوم الواحد مرات عدة فهو ليس روتيناً فروايتها تختلف باختلاف الأشخاص الذين يستمعون وباختلاف ثقافاتهم واختلاف تقديرهم للوحة».

يعني المتحف واللوحة للسيد "عبد الباسط كيزاوي" الكثير، يقول: «مع أن زوجتي اعتبرت المتحف ضرة لها لكثرة غيابي عن البيت ونومي
يرش اللوحة بالماء لإظهارها
farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taiba.ibda3.org
ام خالد
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 80
نقاط : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: لوحة الفسيفساء   الأربعاء 17 أغسطس 2011 - 14:32

يسلمو هالايدين اخي موضوع حلو كتير وتقرير احلى ماصار نصيب شوفها بس ان شاء الله قريب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوريا حره
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 80
نقاط : 213
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/01/2012
العمر : 34
الموقع : حماه طيبه الامام

مُساهمةموضوع: رد: لوحة الفسيفساء   الأربعاء 11 يناير 2012 - 15:46

انا شايف الموضوع حلو ومهم بس عندي استفسار ايمت كتشفو اللوحه بالطيبه انت ذاكر انو اكتشفت في سنه 1985
بس انا زرتا وشفتا واعتقد انو اللوحه اكتشفت في سنه 2002 م وما فوق مع احترامي الك ارجو افادتي بتاريخ ادق وشكرا الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة رسول الله
نائب المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 1310
نقاط : 2148
السٌّمعَة : 56
تاريخ التسجيل : 18/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: لوحة الفسيفساء   الأربعاء 11 يناير 2012 - 19:07

انا بتذكر من الستينات اكتشفوا شيء بس ما بعرف شو يمكن صورة غزلان وهيك شيء هذا اذا ما خانتني الذاكرة

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالسلام الخطاب أبو منير
المشرف العام على منتدى وملتقى الطيبة
avatar

عدد المساهمات : 773
نقاط : 1259
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 38
الموقع : طيبة الإمام

مُساهمةموضوع: رد: لوحة الفسيفساء   الأربعاء 11 يناير 2012 - 19:32

صورة الغزلان تحت بناء مجلس البلدية و ما زالت هناك مدفونة تنتظر من يهتم بها

أما بالنسبة لهذه فهي مكتشفة قديما من سلسلة الألواح الفسيفسائية الموجودة في المنطقة والله أعلم

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
يقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى ( إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنْ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ إِذْ يُغَشِّيكُمْ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشَاقِقْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taiba.ibda3.org
اصيلة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 776
نقاط : 1102
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: لوحة الفسيفساء   الأربعاء 11 يناير 2012 - 20:39

يالله ما اجمل هاللوحة الغرباء ياتون من اخر الدنيا حتى يشوفوها وانا ما منعرف عنها شي .............ليش يا ترى

الله يسلم ايديك على هالتقرير اللي عرفنا على الاثار اللي ببلدنا انا بعرف انو في بضيعتنا اثار كثير بس ما توقعت اللي شفتو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ـٲﻧٽﮯﱞ ﭙ ﻟـۆنﱟ ـٱڵـۉڔﮃ ~♥
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 338
نقاط : 732
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 07/01/2012
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: لوحة الفسيفساء   الأربعاء 11 يناير 2012 - 22:03

موضووع رائــع كتــير كتـــير سلمـــت الـأنامـــل
الصـــور ابهرتنـــيShocked
صدقــــآ يعجــــز اللســـان tongue
قريضـــة rabbit ضيعتنـــا ومــا منعـــرف فيــا شــيSad
تقبــــل مروووري المتواضـــع Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لوحة الفسيفساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طيبة الإمام :: الفئة الأولى :: صور من طيبة الإمام-
انتقل الى: